مؤمن الجندي.. مشوار ١٧ عامًا بين التأثير الشبابي والصحافة والإعلام والتدريب الإعلامي (شاهد)



حظي الكاتب الصحفي والإعلامي مؤمن الجندي، بمسيرة ذهبية في مجال الصحافة والإعلام والتأثير الشبابي، امتدت نحو سبعة عشر عامًا بين النجاح المزدهر واليأس المُقنن متحولًا للهدوء الذي يسبق العاصفة.

عمل الجندي لأكثر من 17 عامًا في مجال الصحافة، تحرير الأخبار العاجلة، إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتليفزيونية، صناعة المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي، وتدريس الصحافة والتدريب على فنون الإعلام.

منصب كبير لصحفي شاب

اختارت إدارة يورونيوز الفرنسية في عام 2013، مؤمن الجندي -٢٤ عامًا- حينذاك، ليكون مديرًا لتحرير يوروسبورت في القاهرة، بالإضافة إلى انضمامه لجريدة الفجر منذ عام 2012 ثم تقلده منصب رئيس القسم الرياضي بها، حتى الآن.

عمل وظهر في عدة محطات إذاعية بما في ذلك راديو مصر وإذاعة الشباب والرياضة وأون سبورت إف إم، وقنوات تلفزيونية مثل (الحياة، النهار، روتانا، ميلودي سبورت، صدى البلد، النيل للرياضة، والتليفزيون الكويتي).

الجندي: من ترك شيئًا لله.. عوضه الله بخير منه

ويقول الجندي هنا: “في ديسمبر ٢٠١٥ جلست في بيتي دون عمل مُجدي ماليًا، فأنتم تعلمون أن مجال الصحافة والإعلام لا يعتبر مصدر دخل في البداية التي قد تمتد لـ ١٠ سنوات بالمناسبة، فسبحان من ألهمني بأن أطلق “مشروع إعلامي” وهو مشروع لتدريب شباب الصحفيين والإعلاميين، بشكل مجاني لوجه الله”.

وتابع قائلًا: “لتتحول حياتي فجأة إلى درب لم أكن أتخيل أنني سأسير فيه وهو التدريب الصحفي والإعلامي، ففكرة نقل العلم والخبرات إلى الشباب تستهويني بشدة وتجعلني منطلقًا فرحًا كالطفل الصغير، وهي التي دفعتي للحصول على الدكتوراه في الإعلام برسالة تحت عنوان دور الإعلام في بناء الفرد والمجتمعات في ضوء التنمية المستدامة”.

ثم اختاره الدكتور أحمد شلبي رئيس مجلس إدارة ٦ أكتوبر للتنمية والتدريب، لشغل منصب رئيس قسم الصحافة والإعلام لُيدشن استديوهات ٦ أكتوبر وينقل القسم نقلة كبرى على مستوى التدريب والإنتاج الإعلامي.

ثم تعيينه رئيسًا لتحرير مجلة 6 أكتوبر، ومديرًا للمركز الإعلامي في نقابة الإعلاميين الرسمية عام 2020، ومحاضرًا في مؤسسة الأهرام الصحفية (معهد أماك)، ومعهد الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو، والجامعة السويدية والشبكة الأهلية للتعليم “NEN”، وعدة جامعات مصرية أخرى.

تم تعيينه كمحاضر معتمد للصحافة والإعلام في مشروع “مهني 2030” من قبل وزارة العمل المصرية بصفته رئيسًا لقسم الصحافة والإعلام بـ٦ أكتوبر، بالإضافة إلى العمل كمحاضر في الأكاديمية الأمريكية بمصر.

الجندي يُحاضر 20 إعلاميًا فلسطينيًا

في عام 2019، رشحته رابطة النقاد الرياضيين، للجنة الأولمبية الفلسطينية لتدريب أكثر من عشرين إعلاميًا في اتحاد الإعلام الفلسطيني.

واستقبلت عميدة كلية التربية الرياضية بجامعة الزقازيق، الكاتب الصحفي والإعلامي مؤمن الجندي بحرم الكلية في قاعات المؤتمرات الرئيسية، لمحاضرة دورة الإعلام الرياضي الجديد لطالبات الكلية، وسط إشادة من مجلس الكلية والطالبات.

بات الجندي صحفيًا معتمدًا من FIFA، UEFA، CAF، والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومسجل كصحفي معتمد لدى الاتحاد الإماراتي لكرة القدم منذ عام 2022.

نجح في تقديم بودكاست “فاول” على مدار ثلاث سنوات متتالية من ٢٠٢١ حتى ٢٠٢٤، وهو برنامج رياضي مختلف في محتواه يقدم رسالة سامية للجمهور المصري والعربي، مما دفع إدارة استفتاء مجلة وشوشة لوضعه منافسًا في “مهرجان وشوشة” ضمن فئة أفضل برنامج رياضي أون لاين.

قام الجندي بتدريس وتدريب أكثر من عشرة آلاف متدرب في مركز التدريب التابع لجامعة الجامعة العربية، وأشرف على مشاريع تخرج قسم الصحافة والإعلام للعديد من الطلاب.

واستضافت دولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور مؤمن الجندي ليحاضر دورة “إدارة الأزمات الإعلامية” عام 2022 بإمارة دبي، التي لاقى الجندي بعدها استحسانًا كبيرًا من المتدربين والمسؤولين هناك.

الجندي يقود منتدى الشباب وينفذ حلولًا فورية

وعلى المستوى الاجتماعي، أطلق الجندي منتدى الشباب عام 2019 بمسقط رأسه بمدينة فاقوس محافظة الشرقية، في مراكز شباب المدينة برعاية من وزارة الشباب والرياضة، خاصة أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب دعم الفكرة بشكل كبير وساهم في تقديم العون لأكثر من مركز شباب قدم شكاوى أثناء منتدى الشباب الذي قاده الجندي في القرى.

حيث زار الجندي أكثر من عشرين مركز شباب واستمع لمشاكل الشباب وحاول حلها بوجود عدد من المسؤولين معه في كل منتدى، وهو ما نجح فيه بالفعل وسط إشادات شبابية كبيرة بالفكرة وطريقة تنفيذها على أرض الواقع.

وفي عام 2022، احتفل الكاتب مؤمن الجندي بإطلاق الرواية الأولى له أدبيًا في معرض القاهرة الدولي للكتاب تحت عنوان “دبي كنز العالم”.

وحصل الجندي على العديد من الجوائز، أبرزهم جائزة أفضل موضوع صحفي عام ٢٠١٥ ليتم تكريمه من جريدة الفجر، بعد نجاحه الكبير في اختيار الموضوعات المؤثرة، خاصة في درب التحقيقات الصحفية التي يتميز بها.

ونجح في إجراء حوارات صحفية عديدة مع شخصيات هامة ومؤثرة، ولكنه أجرى حوارًا صحفيًا مميزًا – يعتز به – مع هداف البريميرليج محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر.

“الكلمة أمانة.. الرسالة مسؤولية.. غير آبي للشهرة.. نقل العلم شهوتي”.. أشهر كلمات الجندي بعد مشوار يراه أنه لم يصل إلى منتصفه، ومازال طويلًا.

شاهد المشوار كاملًا من هنا



اترك تعليقاً