من هو مؤمن الجندي؟ مشوار أكثر من خمسة عشر عامًا مع الصحافة والإعلام

صحفي وإعلامي مصري مواليد مدينة فاقوس محافظة الشرقية، يعمل في التليفزيون المصري قناة نايل سبورت ويقدم حاليًا برنامج فاول على الراديو، فضلًا عن عمله كرئيس لقسم الصحافة والإعلام بمعهد ٦ أكتوبر للإعلام وتكنولوجيا المعلومات.

كما يعمل بمنصب مدير للتدريب الإعلامي بالأكاديمية الأميركية في مصر، ورئيس تحرير مجلة ٦ أكتوبر.

مؤمن عصام الجندي له خبرة ممتدة لأكثر من 15 عامًا في مجال الصحافة والإذاعة والتليفزيون، حيث عمل في قنوات الحياة والنهار ومليودي سبورت منذ عام 2010 وحتى 2012، انضم لجريدة الفجر للعمل صحفيًا رياضيًا عام 2012.

قدم أول برنامج رياضي كوميدي آواخر عام 2011 على اليوتيوب باسم (كورة سينما)، حيث كان الأول من نوعه الذي يربط الكرة بالسينما.

وانضم لقناة روتانا مصرية عام 2013 وقدم الفقرة الرياضية بالبرنامج الشهير (عز الشباب)، كما تقلد العديد من المناصب أهمهم مدير تحرير شبكة الأخبار الفرنسية يوروسبورت في مصر عام 2013.

تخرج الجندي من كلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة الزقازيق، ثم حصل على ماجستير ودكتوراه الإعلام من جامعة كامبريدچ برسالة تحت عنوان (دور الإعلام في بناء الفرد والمجتمع في ضوء التنمية المستدامة)، ودبلوم الإعلام الرياضي من جامعة القاهرة. 

وأضاف الجندي لخبراته انضمامه لشبكة الصحفيين الدوليين عام 2015، ثم تعيينه في 2016 بالتليفزيون الكويتي قناة الشاهد كمراسل للنشرة الرياضية بالقاهرة، ثم اختاره الإعلامي القدير أحمد شوبير للانضمام لفريق عمله وقدم برنامج (كورة سيلفي) عبر قناة صدى البلد، وعدد من التحقيقات التليفزيونية بالقناة أشهرهم أزمة مراكز شباب عزبة النخل والهايكستب، الذي أثار جدلًا واسعًا.

قدم مؤمن الجندي العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية، أبرزهم اختياره المذيع الرئيسي لتقديم المؤتمر العالمي الثالث للتنمية المستدامة عام 2018 بمكتبة الإسكندرية بحضور وزراء مصريين وسفراء العرب، كما تقلد منصب مدير (مشروع الألف إعلامي) في مصر الذي قدم من خلاله محاضرات مجانية في محافظات مصر كالصعيد والقاهرة والجيزة والشرقية والغربية والإسماعيلية.

استضافت جامعة الزقازيق الإعلامي الدكتور مؤمن الجندي عام 2019، ونظمت له ندوة تحت عنوان (الإعلام الرياضي الجديد) بكلية التربية الرياضية بنات، تحت إشراف رئيس الجامعة وحضور عميد الكلية وعدد كبير من الطالبات.

نجح الجندي في تدريب آلاف الطلاب على فنون الصحافة والإذاعة والتليفزيون، ليتقلد منصب هام عام 2020 وهو مدير المركز الإعلامي لنقابة الإعلاميين، ليؤسس إذاعة تحيا مصر ويترأس تحرير شبكة الأخبار المصرية في نفس العام.

وفي نوفمبر 2020 اختار الاتحاد الفلسطيني للإعلام بغزة، مؤمن الجندي كمحاضر حيث حاضر لأكثر من ثلاثين إعلاميًا فلسطينيًا.

ظهر الجندي في العديد من البرامج أشهرهم (مع شوبير – مساء الأنوار – صباح الرياضة – نايل كورة – حصاد اليوم – أصداء الملاعب – بيت الرياضة – مانشيت – المونديال – مصر في أسبوع – البريمو) وعدد من القنوات على مدار مشواره، أبرزهم قناة الجزيرة والتليفزيون السعودي والروسي والعراقي وTen وMbc Masr.

وقام بتغطية فعاليات كبرى مثل أولمبياد لندن وطوكيو، وكأس العالم 2010 و2014 و2018 و2022، وشارك في تقديم الاستديو التحليلي لنهائي القرن في دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والزمالك عام 2019، عبر قناة نايل سبورت.

حاور الجندي عدد كبير من النجوم أبرزهم المعلق الرياضي الراحل محمود بكر وأسطورة الكرة المصرية حسام حسن وغيرهم، ولكن يبقى حوار مؤمن الجندي مع النجم العالمي محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي هو الحوار المفضل في حياته الصحفية.

حاضر الجندي عدد من الدورات في الإمارات العربية المتحدة تحديدًا في مدينة دبي أبرزهم إدارة الأزمات الإعلامية، كما تم اختياره كعضو إعلامي في الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، وصُدر له رواية (دبي كنز العالم – ٤٠ نصيحة قبل السفر إلى دبي)، حيث يشارك في معرض القاهرة الدولي ومعرض الشارقة الدولي للكتاب.

فاز مؤمن الجندي بعدد من الجوائز أهمهم أفضل مذيع راديو عام 2011، وأفضل موضوع صحفي بجريدة الفجر عام 2015، وتكريمه من مجلس الاعتماد الدولي ومستشفى أهل مصر كأفضل إعلامي رياضي شاب، واختيار برنامجه (فاول) للترشح في الاستفتاء الأكبر والأضخم في مصر والوطن العربي (وشوشة) كأفصل برنامج رياضي في عام 2022.



اترك تعليقاً